إدارة التعليم بالمركز تعلن عن تزمين الدورات العلمية

altأعلنت إدارة الشؤون التعليمية بمركز تكوين العلماء للعموم عن البرنامج السنوي التفصيلي للدورات العلمية خلال العام الدراسي الحالي 2013 – 2014م.
تتوزع هذه الدورات على الفصول الزمنية الثلاث في العام الدراسي الحالي، وتضم دورات متخصصة؛

كتكوين العلماء من خلال البرامج الخارجية أو التكميلية للمتخصصين في مجال الشريعة، ودورات نشر الثقافة الشرعية وتقريب العلوم، ودورات تكميلية لطلاب المركز، وتمت برمجة هذه الدورات على الشكل التالي:
• الفصل الأول (اكتوبر- يناير)، يحوي ثلاث دورات؛ الأولى منها دورة متخصصة في أصول الفقه، موضوعها شرح كتاب سلم الوصول إلى علم الأصول، موجهة لجمهور خريجي الجامعات والمعاهد العلمية، تمتد من الفترة: 22 دجنبر إلى 31 مارس 2014م، ويؤطرها الدكتور محمد ولد الدناه. والدورة الثانية تكميلية في فقه المعاملات المالية (نظرية العقود والأثمان في الشريعة الإسلامية) موجهة لطلاب القسم الجامعي في المركز، بدأت في 13 يناير ولا تزال مستمرة، يؤطرها فضيلة الشيخ العلامة محمد الحسن الددو رئيس المركز. أما الدورة الثالثة والأخيرة في هذا الفصل تناول موضوعها التزكية ورفع الهمم في طلب العلم، موجهة لطلاب المركز، وقد امتدت من الفترة: 16 إلى 19 يناير 2014م، واكتملت محاضراتها خلال المخيم التربوي الأول للمركز في هذا العام الذي احتضنته منتجع المركز قرب واد الناقة.
• الفصل الثاني (يناير- ابريل) يشمل أربع دورات؛ الأولى منها دورة متخصصة في موضوع الخطابة موجهة للأئمة، يبدأ تاريخها من 12 فبراير إلى 5 مارس، يؤطرها الدكتور محمد محمود ولد أحمد الشيخ، ولا تزال مستمرة لحد الآن. والدورة الثانية تكميلية في علم المنطق، موجهة للقسم الجامعي بالمركز، وتمتد فترتها من 20 فبراير إلى 12 مارس، ويؤطرها - أيضا – الدكتور محمد محمود ولد أحمد الشيخ. والدورة الثالثة من الفصل الثاني عامة في الفقه والاستفتاء موجهة للجمهور العام، تبدأ من 22 إلى 26 فبراير، يقدمها فضيلة الدكتور محمد ولد الدناه. أما الدورة الرابعة والأخيرة في هذا الفصل فهي متخصصة وموضوعها في طرق التدريس موجهة لأساتذة المركز، تمتد فترتها من 24 إلى 26 فبراير، يؤطرها فضيلة الدكتور محمد ولد الدناه.
• أما الفصل الثالث (ابريل - يونيو) الأخير من العام الدراسي الحالي، فيحتوي على ثلاث دورات، الأولى منها متخصصة في الفقه موجهة للمهتمين بالمالية الإسلامية، يؤطرها الأستاذ محمدن ولد محمد غلام، وستنجز خلال شهر أبريل القادم. والدورة الثانية من هذا الفصل متخصصة في موضوع الإعلام التعليمي موجهة للمشرفين على التعليم والإعلام، يؤطرها فضيلة الشيخ أحمد مزيد ولد عبد الحق متخصص في تقنيات الإعلام. اما الدورة الثالثة والأخيرة في هذا الفصل فهي دورة عامة في موضوع الفقه موجهة للنساء، يؤطرها أساتذة مقتدرون من المركز، وستتم خلال شهر مايو المقبل.
ويتوخى المركز من خلال هذه الدورات تحقيق جملة من الأهداف العامة نذكر منها:
• تكوين مجموعة من العلماء بكلفة قليلة وبمعايير تتيح الفرص للطلاب على اختلاف مستوياتهم واهتماماتهم وقدراتهم ومشاغلهم ومجالهم الجغرافي.
• الاطلاع الدقيق على أهل الهمم والقدرات والطموح ليؤخذ بأيديهم وتسدد خطاهم، فهم أعمدة بناء المجتمع الصالح التي يقوم عليها.
• تزويد أبناء المجتمع المسلم في مختلف الاختصاصات بالغذاء الضروري في مجال الشريعة والأخلاق من خلال دورات تثقيفية لحل الإشكالات وتصحيح المفاهيم.
• بناء الرغبة الثابتة في العلم والاهتمام الحقيقي بتهذيب النفس وإصلاح الأخلاق للطلاب المنتسبين إلى مركز تكوين العلماء.
• تذليل صعوبات الأساتذة في مجال حمل الطلاب على مثل ذلك بطريقة تشويقية لا قسرية.
• تكميل النقص العلمي لدى طلاب المركز في بعض الجوانب.
وسنعلن في موقع المركز لاحقا جدول البرنامج التفصيلي لهذه الدورات بشكل أوضح ليبقى متاحا للجميع الاطلاع عليه ومتابعته. 

 
آخر تحديث للموقع : السبت, 15 يوليو 2023 15:10