المركز يحتضن دورة في مناهج البحث

نظم قسم الدراسات العليا بمركز تكوين العلماء يوم أمس الثلاثاء 20 ربيع الأول 1436هـ/ الموافق 13 يناير 2015م، بقاعة المحاضرات بالمركز دورة تكوينية في مناهج البحث العلمي استضاف لها فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد سالم إنجيه، من المملكة المغربية، حيث ألقى محاضرة مركزة تحت عنوان: "منهجية البحث العلمي"، شفعت بمحاضرة ثانية للشيخ/ محمد سالم بن دودو رئيس قسم الدراسات العليا بالمركز.

وقد استفاد من هذه الدورة إلى جانب طلبة القسم المعني طلاب وطالبات السنتين الثانية والثالثة من القسم الجامعي، اللتين تندرج مادة مناهج البحث في مقرراتهما الدراسية الرسمية.

الطلبة المشاركون أبدوا تجاوبا متميزا من خلال أسئلتهم واستشكالاتهم وإشاداتهم بمستوى المادة المقدمة وتعبيرهم عن مدى الحاجة إليها لتطوير مهاراتهم الذاتية ودعم معارفهم المحظرية.

وتجدر الإشارة إلى أن قسم الدراسات العليا الذي يشكل المرحلة التخصصية بالمركز، قد انطلقت أعماله بداية العام الجامعي الحالي 2014/2015م، بافتتاح "مدرج اللغة والأصول والمناهج"، الذي يعتبر أساسا لسلسلة من التخصصات يعتمد المركز فيها ما يسميه نظام التتالي بدل نظام التوازي السائد في العالم، ويقضي هذا النظام باستفادة الطلبة من تكوينات متخصصة في مختلف حقول المعرفة الإسلامية من خلال الترقي في مدارج متتالية بدل الاختيار بين مسالك متوازية.

ويشكل هذا النظام المبتكر ضمانة حقيقية لتحقيق سمة الموسوعية الشرعية التي يطمح المركز إلى تحقيقها في خريجيه، كما يشكل تدشينه بمدرج متخصص في علوم الآلة (مدرج اللغة والأصول والمناهج) ضمانة أساسية لتنمية مهارات البحث والتحرير والإلقاء تمهيدا للمسيرة الأكاديمية لمنتسبيه.

 
آخر تحديث للموقع : السبت, 15 يوليو 2023 15:10