المركز يقيم دورة لصالح الطلاب حول فن "الاتكيت"

أقامت إدارة مركز تكوين العلماء مساء أمس السبت 19 ربيع الأول 1433هـ الموافق: 2012/02/11 دورة لصالح طلبة المركز مع فضيلة الدكتور الأستاذ أحمد سالم ولد محمد فاضل لإكسابهم المهارات اللازمة في مجال التواصل الاجتماعي وفنون التعامل مع الشخصيات باختلافها.
وقد قدم الدكتور عرضا عن هذا الموضوع الهام الذي يعنى بإبراز تقنيات فن التعامل الرفيع، حيث قدم تأصيلا شرعيا لفن "الاتكيت" موضحا المقصود بالمفهوم في مختلف المدارس التي تهتم بالموضوع إنكليزية أو أمريكية، ثم رصد التطور التاريخي لمفهوم "الاتكيت" واختلافها حسب العادات والبلدان وتغير الظروف والبيئة.
وشملت محاور الدورة المبادئ الأساسية للتواصل مع الآخرين والسلوكيات الفردية في مجال "الاتيكيت" الاجتماعي الذي يتطلب مهارات خاصة في التعامل مع الناس في الأماكن العامة وفنون المصافحة السليمة، وأضاف الأستاذ ولد محمد فاضل أن "الاتيكيت" فن وعلم يدرس في أكبر وأرقى بلدان العالم، وأشار إلى ضرورة احترام عادات وتقاليد الدول الأخرى وثقافاتها مع التمسك بعادات وتقاليد المجتمع الموريتاني التي تعكس انطباعاً إيجابياً عن أفراده، مبرزا أهمية اللباقة في التعامل من حيث لغة الجسد وحسن استقبال الضيوف والتعامل مع الشخصيات بأدق التفاصيل، وغيرها من السلوكيات والمهارات التي تعكس الذوق الرفيع والمظهر العام للمضيف.
وقد أسهب الدكتور في ذكر العديد من الأمثلة التي تقرب تقنيات "الاتكيت" من مفهوم الطلاب، ساردا صورا عديدة لبعض التعاملات اليومية التي توصف بعدم اللباقة أو تبعث الآخر على عدم الارتياح، مؤكدا على ضرورة التفطن لها وتجنبها من قبل نخبة مثل طلبة العلم اليوم علماء وقادة الغد.
وقد لاقت الدورة اهتماما من قبل الطلاب الذين شد الموضوع انتباههم، وتفاعلوا معه بشكل أبان عن حرص كبير على فنون التعامل الرفيع، حيث كان الأستاذ يوجه لهم بين الفينة والأخرى أسئلة حول بعض الجوانب التي يشرحها خلال تقديمه للعرض.
وفي نهاية الدورة أجاب فضيلة الدكتور والأستاذ على مختلف التساؤلات والاستشكالات لدى الطلاب حول مختلف جوانب "الاتكيت" وكيفية الالتزام بالقواعد التي تعطي للآخر أحسن صورة عن المرء، وكسر الحواجز التي تحول دون التعامل اللبق والمسؤول بين الأفراد حتى يصير خلقا وسلوكا للجميع.
تأتي هذه الدورة في إطار حرص إدارة المركز على الرقي بالمستويات المعرفية والذوقية للطلاب؛ سبيلا إلى تخريج جيل متميز علميا وسلوكيا، ولذلك يعتمد المركز إقامة العديد من الدورات في مختلف المجالات والأصعدة للوصول لهذا الهدف.

 
آخر تحديث للموقع : الأحد, 05 مايو 2024 13:49