المركز يحتضن هذه الأيام مسابقة دخول الأقسام التحضيرية

altتتواصل لليوم الثاني بمباني مركز تكوين العلماء اليوم الأحد 28 ذو القعدة 1433هـ الموافق 14 اكتوبر 2012م المرحلة الأولى من مسابقة اختيار طلاب الأقسام التحضيرية للمركز التي أعلن المركز هذا العام عن إنشائها لأول مرة إلى جانب افتتاح قسم للنساء العالمات في المركز.
جرت المسابقة تحت الإشراف المباشر للمدير العام للمركز والطاقمين الإداري والتعليمي بالمركز في ظروف مفعمة بالأمل والحماس وإقبال كبير من لدن التلاميذ وذويهم حيث اكتظت ساحات المركز بالزوار وآباء التلاميذ الذين جاؤوا مرافقين لأبنائهم وأبدوا حرصهم على نجاحهم في المسابقة.
وقد بدأ الامتحان الشفهي مساء أمس السبت في الساعة الخامسة بعد العصر ولا يزال يتواصل اليوم الأحد في نفس التوقيت مساءً.
وسيتم اختيار التلاميذ على مستويين؛
المستوى الأول: حُفّاظ القرآن كاملا؛ يتم تكوينهم سنة واحدة تحضيرية ويشاركون في مسابقة دخول سلك تكوين العلماء.
المستوى الثاني: حفاظ نصف القرآن؛ يتم تكوينهم سنتين تحضيريتيْن ويشاركون بعد ذلك في مسابقة سلك العلماء.
ويشرف على هذه المسابقة طاقم مقتدر من أساتذة المركز والمفتشين التربويين،
وستجرى المرحلة الثانية من الامتحان للتلاميذ الذين اجتازوا الامتحان الشفوي بنجاح عن طريق إجراء اختبار كتابي في القدرات العلمية للتلاميذ.

وقد تجول مكرفون موقع المركز في قاعات المسابقة، وسجل انطباعات التلاميذ وأوليائهم، وآراء المشرفين التربويين عليها.
الأستاذ أحمد مولود، أبٌ لتلميذين مشاركين في المسابقة قال في تصريح لموقع المركز: "أتمنى أن يتفوق أبنائي - وكل من يستحق الالتحاق بالمركز- في هذه المسابقة.. وقد حرصت خلال الأيام الماضية على التأكد من حفظهم للقرآن لأن إدارة المركز أخبرتنا أن الامتحان سيركز على حفظ القرآن كشرط أساسي في التفوق.." 
الأستاذ أحمد محمود ولد بيداه رئيس سكرتاريا الامتحانات صرح لموقع المركز بأن "مسابقة القسم التحضيري بالمركز لهذا العام تجري في ظروف جيدة - حتى الآن - واللجان المشرفة عليها بعضها أكمل عمله والبقية ما تزال تواصل الاختبار الشفوي للمشاركين، وليست هناك مشكلة في سير هذه العملية ولله الحمد".

كما استطلع مكرفون الموقع آراء المتسابقين وأبدوا انطباعا جيدا عن طبيعة الأسئلة؛ منهم من قال إنها بسيطة جدا وحفِظ حفظاً جيدا، ومنهم من قال إنه يحفظ جيدا لكنه يرتبك ويتلعثم عند الحفظ لأنه لم يتعود على الامتحان بهذه الطريقة.
وقد بلغ المترشحون لهذه المسابقة 130 مترشحا.
تجدر الإشارة إلى أن مركز تكوين العلماء يشترط في مسابقة دخول الأقسام التحضيرية لهذا العام حفظ القرآن كاملا أو نصفه على الأقل، ويستحسن الإلمام ببعض النصوص العلمية في المجالات الشرعية واللغوية مثل: الاخضري، وابن عاشر، والبيقونية، والأربعين النووية، والأجرومية، والملحة، وقرة الأبصار، كما أن المسابقة مفتوحة للعالم كله فليست خاصة بالموريتانيين دون غيرهم من طلبة العلم الأجانب.

altaltalt

 
آخر تحديث للموقع : الأحد, 05 مايو 2024 13:49