القسم التحضيري: الخطوة الأولى نحو صناعة العلماء

 

alt

افتتح مركز تكوين العلماء هذا العام قسما تحضيريا يرمي من خلاله إلى تأهيل المواهب الشابة، واصحاب القدرات الذهنية الفائقة على تحصيل العلم الشرعي وتكوينهم التكوين المناسب حتى يتمكنوا من الالتحاق بركب العلماء الربانيين الذي يسعى المركز إلى صناعتهم وإبرازهم للأمة الإسلامية..

 

alt

و يهدف القسم التحضيري حسب المشرف عليه الأستاذ محمد الامين ولد سيدي إلى تهيئة الطلاب وخريجي المحاظر وأصحاب المواهب وتكوينهم من أجل مواكبة البرنامج العلمي المكثف للمركز وتأهيلهم للنجاح في مسابقة ولوجهم وإكمال النقص الحاصل في بعض الجوانب المعرفية لديهم، خصوصا فيما يتعلق بمواد الإنشاء والتحرير، ومهارات التعبير والخطابة، واللغات والمعلوماتية.

 

وقد افتتح القسم التحضيري هذا العام  بعد ما أعلن عنه المدير العام للمركز الدكتور محمد المختار ولد محمد المامي خلال الحفل الختامي للعام الدراسي الماضي 2011-2012، وينقسم إلى قسمين:

 

alt

-        القسم التحضيري الأول: وقد تم اختيار الدارسين فيه على أساس الموهبة والقدرة الفائقة على الحفظ، وذلك من خلال مسابقة أجراها المركز في سرعة الحفظ والاستذكار، شملت اختبار القدرات الذهنية للمتسابقين وملكة الحفظ لديهم، عبر نصوص قرآنية ومتون أدبية وشعرية مختارة، تمنح للمتسابقين مهلة نصف ساعة ثم تسحب منهم الأوراق؛ ليكتبوا تلك النصوص من أذهانهم.

وتمتد الفترة الدراسية في هذا القسم لمدة سنتين، ويدرس فيه حاليا 12 طالبا نجحوا في مسابقة القدرات الذهنية من أصل حوالي 20 طالب ترشحوا للمسابقة.

 

-        القسم التحضيري الثاني: ويتم الولوج إليه من خلال مسابقة في حفظ القرآن والمتون الأولية التي تدرس في المحظرة الموريتانية في الفقه والنحو واللغة، ومدته سنة واحدة  ويدرس حاليا في هذا القسم 18 طالبا.

   

وتنقسم الدراسة في هذا القسم إلى مستويين:

1.     الحصص المدرسية، وتشمل تدريس المواد المساعدة مثل الحساب واللغة الفرنسية، والمعلوماتية ..الخ

2.     دراسة النصوص: وتشمل تدريس النصوص المحظرية المتداولة في مختلف الفنون، من خلال حصص فصلية أثناء الدوام الصباحي، ومراجعة مسائية للمحفوظات من المتون، علاوة على مراجعة حفظ القرآن بالتجويد.

alt

ويبذل الطلبة الدارسون في هذا القسم بشقيه الأول والثاني جهودا معتبرة من أجل مواصلة التحصيل العلمي والاستفادة من التقنيات الحديثة والمقررات الجديدة عليهم ضمن برامج ومقررات المركز، حتى يتسنى له النجاح في مسابقة ولوج المركز خلال العام القادم بحول الله

 

 

الطالب عبد الله ولد محمد يحي يدرس في المستوى الثاني من القسم التحضيري قال أثناء حديث مع مكتب الإعلام بالمركز: "إن الدراسة جيدة في المركز..حسب ما لاحظته خلال بداية هذا العام، فقد حفظت عددا من النصوص من بينها مثلا: الاجرومية، ومتين ابن عاشر، ومتن الأخضري، ونظم قرة الأبصار في السيرة النبوية، والجزرية، وتحفة الأطفال في التجويد وغيرها..

 

وأضاف ولد محمد يحي "الذي دفعني إلى الالتحاق بهذا القسم هو أنني شاركت خلال العام المنصرم في مسابقة ولوج المركز، و نجحت في المسابقة الكتابية لكنني لم أوفق في النجاح في المسابقة الشفهية، وأنا متفائل جدا بالنجاح فيها خلال العام المقبل إن شاء الله، وقد تحسنت كثيرا قدراتي الذهنية، وحفظت المزيد من المتون المحظرية المهمة..

 

وأردف ولد محمد يحي قائلا: "يشرف علينا أساتذة جيدون، لكنني أحس بضغط البرنامج وكثافته مما يدفعني إلى بذل جهد مضاعف من أجل الحفاظ على التميز وإتقان الحفظ، مع أن توفير المركز للسكن والمطعم يساعدنا كثيرا على الإنجاز ويدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد والوقت والطاقة في سبيل تحصيل العلم ويغرينا بأن نكون علماء ربانيين نسهم في بناء الوطن ونشارك في إشعاع النور المعرفي إلى الأمة جمعاء".

 

ويستمر الدوام في القسم التحضيري إلى شطرين: دوام الصباحي يبدأ من 08:30 إلى غاية 12:20، ودوام مسائي يبدأ من 16:00 إلى غاية صلاة المغرب وأحيانا إلى صلاة العشاء حسب الحاجة..وكثافة الدروس المقدمة.

 

ويعتبر القائمون على هذا القسم أن تجربة المستويات التحضيرية جيدة للغاية، وستحدث دفعة قوية في سبيل تحقيق الأهداف الكبرى التي يرمي إليها المركز، وسيكون القسم التحضيري لبنة صلبة في طريق إقامة صرح علمي يصنع علماء المستقبل ويسهم في تكوينهم وتحسين خبراتهم اللازمة.

alt

 
آخر تحديث للموقع : الأحد, 05 مايو 2024 13:49