نافذة على وحدة التحقيق بالمركز..

alt

يعتبر عمل وحدة البرامج والتوجيه التربوي من أهم الأعمال التي يقوم بها المركز إذ ينصب عملها على محاور أساسية تخدم العملية التربوية والعلمية للمركز في العمق ومن هذه المحاور: التحقيق، والإشراف التربوي، والإشراف على المكتبة.

1- التحقيق: حيث تشرف الوحدة على تحقيق الكتب التي قرر المركز تدريسها للطلاب، ولا يخفى ما لهذا العمل من أهمية بالغة إذ غالبا ما تطالعنا كتب طالما حاول الذين أشرفوا على تحقيقها وتنقيحها إتقان عملهم ورغم ذلك يبقى فيها الكثير من الأخطاء التي تودي بالمعنى الرسالي الذي تؤديه هذه الكتب، وللحيلولة دون وقوع الأخطاء في الكتب التي تُتداول بين أيدي الطلاب أسند المركز إلى هذه الوحدة مراجعة هذه النصوص وتَبْيِّنِ الصحيح من طبعاتها من السقيم.

 

وقد عمل أفراد الوحدة جهدهم في سبيل تحقيق هذا الهدف النبيل فعمدوا إلى الكتب المقررة على جميع المراحل فأفرزوها وفحصوها، وكانت نتيجة ذلك الفحص أنَّ الكتب المقررة في المركز تنقسم إلى قسمين:

 

أ‌-       كتب بذل أصحبها فيها جهودا لا بأس بها فصححوها ونقحوها فخرجت في ثوب لائق يمكن أن ترفل بيه بين أيدي الطلاب فهذه مؤنتها كفاها أصحابها.

 

ب‌- كتب تحتاج إلى خدمة إما لأنها لم تطبع أو طبعت؛ لكن طبعتها تحمل الكثير من الأخطاء البينة والجلية وفيها الكثير من التقديم والتأخير والحذف والزيادة في بعض الأحيان، فهذه الكتب هي مربط الفرس بالنسبة للوحدة وهي التي ينصب عليها صميم عملها.

 

 

وقد شرعت في إنجاز البعض من ذلك مستعينة بالله سبحانه وتعلى في جميع أعمالها وقد بدأت الوحدة عملها بطباعة كتابين هما:

-         مرتقى الوصول إلى علم الأصول لابن عاصم الغرناطي.

-         كشف العمى والرين عن ناظري مصحف ذي النورين لمحمد العاقب بن ما يابى الجكني.

وهما الآن تحت الطبع.

 

كما قدمت لإدارة المركز لائحة من ثمانية كتب لتختار من بينها الكتب التي ستقوم الوحدة بتحقيقها في السنة القادمة إن شاء الله تعلى.

كما اقترحت على الإدارة تكوين لجنة خاصة لتحقيق بعض الكتب الكبيرة التي تحتاج إلى جهود أكبر وتفرغ أكثر.

كما قامت الوحدة بوضع نواة لمكتبة مخطوطات نادرة تركز فيها على أندر المخطوطات وأكثرها قيمة وهو مشروع لا يزال في بدايته.

 

2- الإشراف التربوي: يعتني الإشراف التربوي بمراقبة الأساتذة والاطلاع على الدور البنّاء الذي يقومون به، وتوجيه الإرشاد والنصح لهم وتقديم الملاحظات عليهم، وقد انتدب لهذا الغرض رجال أكفاء، فقرروا الحضور مع الأساتذة أثناء تقديم الدرس للطلاب والجلوس معهم بعد إنهاء الدرس لإبداء الملاحظات.

كما أشرفت الوحدة على إقامة بعض الدورات المتخصصة للأساتذة بما يخدم مهمتهم التي انتدبوا لها.

 

3- المكتبة: تشرف الوحدة على عمل المكتبة وتسعى جاهدة بالتعاون مع الجهات المختصة  إلى تصنيف المكتبة تصنيفا حديثا مع تطويرها وتوسيع اهتماماتها لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المراجعين ليستفيدوا منها.

 

فبهذه المحاور الثالثة الأساسية يتشكل عمل الوحدة وهو عمل صعب نرجو من الله سبحانه وتعلى أن يوفقنا للتسديد والمقاربة فيه إنه ولي ذلك والقادر عليه .      

بقلم الأستاذ: محمد بباه ولد أحمد الشيخ

 
آخر تحديث للموقع : الأحد, 05 مايو 2024 13:49